صاحب الجلالـــة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكـة البحرين المفـــدى

 

ولد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين في مدينة الرفاع بمملكة البحرين في 28 يناير 1950م، الموافق الثامن من ربيع الثاني 1369هـ، وهو الابن الأكبر للأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة .

 

درس تلاوة القرآن الكريم ومبادئ الدين الإسلامي واللغة العربية على أيدي مختصين بالدراسات العربية والإسلامية، وقد كان لذلك كبير الأثر في امتلاكه لغة عربية رصينة وتذوقه للشعر العربي وبخاصة الشعر النبطي شأنه في ذلك شأن آبائه وأجداده الذين أحبوا الشعر النبطي ونبغوا فيه.

 

التحق بعد السادسة من عمره بالدراسة الابتدائية.  وكان حريصاً على حضور مجلس والده لينهل من مدرسة لا تعرف حدوداً لمناهجها.  فكان يستمع في مجلس والده إلى الأدباء والشعراء ورجال الفكر والسياسة والتاريخ.  وكان يعجبه سماع الأحداث والروايات التي تحكي تاريخ الأبطال والوقائع وذكر عوامل النصر والهزيمة.

 

تعلم السباحة والرماية والفروسية على أيدي مدربين مهرة، فكان لذلك الأثر على اهتمامات جلالته بالرياضة ورعاية الرياضيين.  أكمل دراسته الابتدائية في عام 1962م .  وفي 27 يونيو من عام 1964م أعلن رسمياً توليه ولاية العهد، والتحق بالدراسة الثانوية بمدرسة المنامة الثانوية.  وقد أتاحت الدراسة لجلالته في مدارس البحرين فرصة التواجد والتعلم والتعرف إلى أبناء شعبه وكان يواصل دراسته لتعلم وإتقان اللغة الانجليزية في مدرسة عامة في انجلترا حيث أتم الدراسة في مدرسة (ليز) بمدينة كمبردج، وعاد إلى البحرين في عام 1967م.

 

وفي 14 سبتمبر من عام 1967م واصل جلالته دراسته العسكرية والتحق بدورة في كلية (مونز) الحربية للضباط في مدينة درشتوت همبشاير، وتخرج منها في 16 فبراير 1968م.

 

في 21 يونيو 1971م التحق جلالته بمقره العسكري التدريبي بكلية القيادة ورئاسة الأركان في فورت ليفنويرث (كنساس) بالولايات المتحدة الأمريكية ومنح وسام الحرية لمدينة كنساس من قبل عمدة المدينة .

 

أستغل جلالته وقت فراغه في ليفنويرث فأخذ يتلقى مقرراً عبر المراسلات الخارجية للكلية الصناعية للقوات المسلحة في واشنطن حيث نال شهادة الدبلوم الوطنية في الإدارة العسكرية في 31 مايو 1972م.  وحصل في 26 يونيو 1972م على شهادة الشرف العسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية تقديراً لما أنجزه في الشئون العسكرية منذ عام 1968م وتم وضع اسمه ضمن الأسماء المدرجة في لوحة الشرف للضباط في الجامعة.

 

تمتع جلالته بمواهب مختلفة من بينها استعداده الطبيعي للطيران، فبدأ تدريبه النظري والعملي على طائرات الهليكوبتر في أكتوبر من عام 1977م .  وتخرج كطيار يتمتع بكفاءة تامة في قيادة الهليكوبتر  في 14 يناير سنة 1978م .  وفي 30 يناير 1979م أدرج أسمه كعضو شرف دائم لنادي الهليوكوبتر في بريطانيا تقديراً لمهارته كقائد لطائرة الهليوكوبتر.

 

كانت له هواياته المختلفة والتي من بين أهمها القراءة والإطلاع وتثقيف الذات.  كما كان يواصل هواياته الأخرى المتمثلة في السباحة، وركوب الخيل، والرماية، والصيد بالصقور، وكرة القدم، والجولف، والتنس.

 

تولى جلالته الحكم بعد وفاة والده الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه في السادس من مارس 1999م.

 

ومن بين أهم منجزات جلالته أثناء توليه ولاية العهد:

 

  • تأسيس قوة دفاع البحرين، 1968م.

  • إنشاء مركز الوثائق التاريخية، 1978م.

  • تأسيس مركز البحرين للدراسات والبحوث، 1981م، والمجلس الأعلى للرياضة والشباب، 1975م.

  • تأسيس محمية العرين والعناية بالبيئة والطبيعة.

 

وتشهد مملكة البحرين حالياً في ظل قيادته ازدهاراً في جميع المجالات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية والتعليمية والتي من بين أهمها:

 

  • إصدار ميثاق العمل الوطني.

  • إعلان البحرين مملكة.

  • الانتخابات البلدية والنيابية.

  • إنشاء المحكمة الدستورية.

  • تأسيس المجلس الأعلى للمرأة.

  • تشييد حلبة البحرين الدولية.

  • افتتاح مرفأ البحرين المالي.

  • تأسيس مركز عيسى الثقافي.

 

مؤلفات جلالته:

  • الضوء الأول.  البحرين: 1986م.

First Light: Modern Bahrain and its Heritage. London: Kegan Paul International, 1994.